الرئيسية » تعريف الجمعية

الهدف :

نظراً لانتقال مسؤولية وأعمال الجمعية إلى الدورة الثانية لمجلس إدارة الجمعية التي بدأت في 17/11/1430هـ ونظراً للحاجة لتجديد وتعديل بعض المعلومات التي ظهرت في كتب التعريف الأول للجمعية الصادر من مجلس الإدارة السابق ( الدورة الأولى ) بتاريخ 17/10/1428هـ ، لذا تم إصدار هذا الكتيب ليكون مرجعاً للأخوة والأخوات المتقاعدين وخاصة للراغبين في أن يكونوا أعضاء في الجمعية أو أولئك المهتمين بشئون المتقاعدين والمتطلعين لتحقيق آمال المتقاعدين مثل: رفع الحد الأدنى للمعاشات الشهرية وإيجاد علاوة سنوية لهم والتأمين الصحي عليهم وان يتم إعفائهم من رسوم الخدمات الحكومية وتخفيض قيمة وسائل النقل ، وان يكون لهم نسبة معلومة من مشاريع الإسكان الحكومي بجانب تخفيضات في المشتريات الأساسية وان يكون لهم نوادي تجمعهم وكل ما يؤدي إلي إسعادهم والحفاظ على كرامتهم وحقوقهم

التعريف :

الجمعية الوطنية للمتقاعدين في المملكة اطار يضم جميع المتقاعدين في المملكة اطار يضم جميع المتقاعدين السعوديين ( مدنيين وعسكريين ) من القطاعين الحكومي والاهلي ذكوراً واناثاً وطبقاً لاحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 107 في 25/6/1410هـ وقواعدها التنفيذية الصادرة بقرار معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية رقم 760 في 30/1/1412هـ تم التصريح للجمعية للبدأ في ممارسة مهمتها واعمالها ، ومقر الجمعية الأم بمدينة الرياض .

البداية والتكوين :

تأسست الجمعية الوطنية للمتقاعدين بتاريخ 17 شوال 1426 هـ وتم اشهارها بتاريخ 13 ربيع الثاني 1429هـ بدعم لامحدود من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رحمه الله , وبعد تأسيسها حباها برعايته ورئاستها الفخرية ,

وتحققت على يديً سموه مباركة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لإنشاء هذه الجمعية وبفضل المباركة الكريمة ترسخت قواعد الجمعية وتيسرت لها سبل العمل , مما مكنها من تأسيس (16) فرعاً تعمل اليوم إلى جانب رئاسة الجمعية القائمة بالعاصمة الرياض والفروع منتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ونأمل في المستقبل ان يصل عدد الفروع إلي (20) فرعاً تسعى لتحقيق أهداف الجمعية ورسالتها ورؤيتها المستقبلية نحو خدمة أفضل لإخواننا وأخواتنا المتقاعدات وتحقيق اعلي ما يمكن من تطلعاتهم وآمالهم .

رسالة الجمعية :

تسعى الجمعية الوطنية للمتقاعدين إلى رفع مستوى الثقافة والوعي والمعرفه بشئون المتقاعدين ومكانتهم وقدراتهم واهمية احترامهم والمحافظة على حقوقهم وتسهيل قيامهم بواجباتهم وتصحيح الصورة النمطية عن التقاعد والمتقاعدين والتأكيد على أهمية ما قاموا به من انجازات في الماضي وما يتوقع منهم من المشاركة في الحاضر والمستقبل , بإعتبارهم مصدراً لاينضب من الخبرات والتجارب التي يجب الإستفادة منها وإستثمارها في مسيرة التطور والنماء . كما تعمل الجمعية على تحقيق آمال المتقاعدين وتحسين وتطوير أوضاعهم المالية والصحية والمعنوية والاجتماعية والاقتصادية.

اهداف ووسائل الجمعية:

1. تحسين وتطوير أوضاع المتقاعدين المالية والصحية والمعنوية والترفيهية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية مما يساهم في اسعادهم والمحافظة على كرامتهم .
2. القيام بتنفيذ ودعم البحوث والدراسات التي تسند من المتخصصين في المجال المذكور لمسح أوضاع المتقاعدين ومعرفة إهتمامتهم وإحتياجاتهم وتقديم الخدمات التي يحتاج لها المتقاعد وما يسهم في خدمة المجتمع والتنمية الشاملة .
3. إنشاء قاعدة بيانات عملية تحتوي على معلومات وبيانات عن خبرات ومؤهلات المتقاعدين وعناوينهم يتم تحديثها دورياً لتكون متاحة للمتقاعدين وللأجهزة الحكومية والأهلية لغرض التواصل مع المتقاعدين مما يؤدي الى توظيف إستثمار خبرة المتقاعدين .
4. السعي حثيثاً لدى الجهات الحكومية والأهلية للإستفادة من مهارات وخبرات المتقاعدين .
5. إقامة الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية ذات العلاقة بتنمية ثقافة وشئون المتقاعدين لنشر الوعي باهمية المتقاعدين في المجتمع مع المساهمة في كل ما يؤدي الى رفع المستوى الثقافي بين المتقاعدين .
6. المشاركة في الفعاليات والأنشطة العلمية ذات العلاقة بشئون المتقاعدين وخاصة تلك التي تساهم فيها الجامعات والمعاهد العلمية بالمملكة .
7. تمثيل المتقاعدين في اللقاءات والأنشطة المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بشئون المتقاعدين
8. توفير فرص التأهيل والتدريب والخدمات الاستشارية والدراسات في مختلف المجالات التي تساهم على تطوير وتوظيف خبرات ومهارات المتقاعدين
9. تقديم الإستشارات الشرعية القانونية للمحتاجين من المتقاعدين وزوجاتهم ودون البالغين من أولادهم ، مع تقديم كل ما يمكن من الخدمات والمساعدات التي يحتاجها المتقاعدين وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة .
10. تسعى الجمعية إلى تنمية مواردها المالية للوصول إلى الاعتماد الذاتي .
11. تحرص الجمعية على انشاء نوادي للمتقاعدين في المدن والمحافظات للتعاف ومزاولة النشاطات الرياضية وتفعيل النشاطات الاجتماعية .
12. تسعى الجمعية للتواصل مع اكبر عدد من المتقاعدين وخاصة الذين يعانون من الظروف الصعبة مع الحرص على المعايدة والتهنئة والمناسبات الوطنية حسب الإمكانات المتاحة .

الهيكل الاداري للجمعية :

1. الرئيس الفخري للجمعية
2. الجمعية العمومية
3. مجلس الإدارة
4. الهيئة الاستشارية
5. الإدارة العامة
6. فروع الجمعية
7. لجان الجمعية.

الرئيس الفخري : صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد

الجمعية العمومية :
تتكون الجمعية العمومية من الأعضاء الذين يحملون بطاقة ( عضو عامل ) المسجلين في الجمعية , وتمثل الجمعية العمومية السلطه العليا للجمعية ,وتجتمع إجتماعاً عادياً مرة كل سنتين, ولها أن تعقد اجتماعاً أو اكثر بصفة غير عادية . وتختص برسم السياسات العامة للجمعية , ووضع إستراتيجيات العمل وأهداف الجمعية واصدار القرارات التي تساهم في تقدم وتطور الجمعية ومناقشة التقارير المالية والإدارية والبت فيها ,
والنظر في إنجازات مجلس الإدارة, وتقدم العمل وتطوراته ودراسة المعوقات التي تواجه الجمعية في تحقيق أهدافها واتخاذ الحلول اللازمة كما تقوم الجمعية العمومية بانتخاب مجلس الادارة .

الهيئة الاستشارية :

تستعين الجمعية الوطنية للمتقاعدين بهيئة إستشارية برئاسة صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة سابك . وتتكون الهيئة من شخصيات مرموقة في المجتمع من الوجهاء ورجال الاعمال ورؤساء مجالس ادارة البنوك والاقتصاديين ، ويتم اختيارهم من مختلف مناطق المملكة , بناءً على مايتمتعون به من مكانة عملية وإجتماعية واقتصادية وخبرات متميزة وخاصة في مجالات البر وخدمة المجتمع .

مجلس ادارة الجمعية :

تدار الجمعية من قبل مجلس إدارة يتكون من عدد (11) شخصاً من الأعضاء الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات اللذين تم إنتخابهم من قبل الجمعية العمومية ويحتفظ المجلس بأسماء عدد (6) ستة آخرين كأعضاء إحتياطيين .

الادارة العامة للجمعية :

للجمعية إدارة عامة (تنفيذية ) بهيكل تنظيمي معتمد من مجلس الإدارة وتعمل الادارة العامة تحت إشراف مدير عام متفرغ له الحق في حضور جلسات مجلس الإدارة لتقديم ما لديه من معلومات وتقارير مطلوبة منه ويجب على ما يوجه له من اسئلة من المجلس وليس له الحق في التصويت او لإدلاء بارائه ، وهو المسؤول امام رئيس المجلس ومجلس الادارة عن قيامه بواجباته ومهمته الموضحة في نظام الجمعية الاساس .

هيئات ولجان الجمعية :

يجوز للمجلس تشكيل هيئات أو لجان دائمة أو مؤقتة أو فرق عمل للمساعدة في تحقيق الرسالة والأهداف التي أنشأت الجمعية من أجلهاوحسبما مدد في نظام الجمعية الاساس ، ومن اهم ما ورد عن تلك الهيئات بالجان ما يلي :
1. يشمل قرار التشكيل مسمى كل هيئة او لجنة وإختصاصها ومهامها الدقيقة وأعضائها ومرجعيتها وفترات عملها ومواعيد قيامها بتقديم تقاريرها وايجازاتها
2. لا يقل عدد الأعضاء عن ثلاثة (3) .
3. يجب ان يكون للهيئات واللجان المذكورة سكرتارية تساند رؤساء تلك اللجان وتتابع نشاطات اللجان وتنسق مواعيد اصدار التقارير والانجازات المطلوبة من تلك الهيئات واللجان .

فروع الجمعية :
تتكون الجمعية الوطنية للمتقاعدين من(16) ستة عشر فرعاً حتى الآن تنتشر في اغلب مناطق المملكة تعمل تحت إشراف مدير عام الجمعية .

شروط العضوية :

عضوية الجمعية الوطنية للمتقاعدين متاحة لمن تتوفر فيه الشروط التالية:
1. أن يكون سعودي الجنسية
2. أن يكون متقاعداً من القطاع الحكومي المدني أو العسكري أو من القطاع الأهلي او من بلغ (55) سنة من العاملين في القطاعين
3. أن يكون كامل الأهلية المعتبرة شرعاً
4. أن يسدد إشتراك العضوية السنوي

انواع العضوية :

تنقسم إلى : عضوية عاملة وعضوية منتسبة وعضوية شرفية .

أولاً :العضوية العاملة

1- يكون له حق الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الجمعية .
2- يكون له حق حضور اجتماعات الجمعية العمومية والتصويت على قراراتها.
3- يكون له حق ترشيح نفسه لتمثيل أعضاء المقر أو المركز حسب موقع إشتراكه في اجتماعات الجمعية العمومية .
4- يحق له ترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة بعد مضي سنة على تاريخ التحاقه بالجمعية .
5- يدفع اشتراكا سنوياً مقداره (300) ثلاثمائة ريال .

ثانياً : العضوية المنتسبة

1- يحق له الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الجمعية.
2- يحق له حضور اجتماعات الجمعية العمومية مستمعاً دون التصويت .
3-لا يحق له ترشيح نفسه لتمثيل أعضاء الفرع أو المركز في اجتماعات الجمعية العمومية ,كما لايحق له ترشيح نفسه أوغيره لعضوية مجلس الإدارة.
4-يدفع اشتراكاً سنوياً مقداره (100) مائة ريال .

ثالثاً : العضوية الشرفية
-يجوز لمجلس الادارة منح العضوية الشرفية لمدة محدودة لمن قدم خدمة متميزة للجمعية وفقاً لما ورد في ناظم الجمعية الاساس .
-يحق له حضور إجتماعات الجمعية العمومية ولكن لا يحق له التصويت على قراراتها
-لا يحق له ترشيح نفسه لتمثيل أعضاء المقر أو المركز في إجتماعات الجمعية العمومية
-لا يحق له ترشيح نفسه لعضوية المجلس
-لا يطالب العضو الشرفي بدفع رسوم العضوية .

انتهاء العضوية :
تفقد العضوية في الحالات التالية:
1ـ انسحاب العضو أو وفاته .
2ـ فقدان أحد شروط العضوية .
3ـ إذا قام بأي عمل أو نشاط يترتب عليه إلحاق الضرر بالجمعية مادياً وادبياً,ولا تسقط العضوية في هذه الحالة إلا بموافقة مجلس إدارة الجمعية .
4ـ التأخر عن تسديد الاشتراك السنوي لأكثر من ستة أشهر بعد إخطاره خطياً .
ويجوز بقرار من مجلس الإدارة إعادة العضوية إلى العضو الذي فقدها بناءً على طلبه إذا زالت أسباب إسقاط العضوية السابقة .

ايجاز عن نظام الجمعية الاساس :
1-رسالة الجمعية : تقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين .
2-اهداف الجمعية : تحسين وتطوير الاوضاع الصحية والترفيهية والاجتماعية والاقتصادية .
3-انواع العضوية : ( عضو عامل – عضو منتسب – عضو شرف )
4-الرئيس الفخري للجمعية : صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير / نايف بن عبدالعزيز .
5-الهيكل الاداري للجمعية ( الجمعية العمومية – مجلس الادارة – الهيئة الاستشارية – الإدارة العامة – فروع الجمعية – لجان الجمعية ) .
6-الجمعية العمومية : تتكون من الأعضاء العاملين بالمقر والفروع .
7-مجلس الإدارة : يتكون من اثنى عشر (12) عضواً يتم انتخابهم من قبل الجمعية العمومية ويتم الاحتفاظ بستة (6) أسماء آخرين كأعضاء احتياطيين ، مدة العضوية في المجلس للدورتين أربع (4) سنوات فقط .
8-الهيئة الاستشارية : يترأسها صاحب السمو الامير / سعود بن ثنيان آل سعود ، وتتكون من الشخصيات المرموقة ذات المكانة في المجتمع وذلك لتقديم الدعم والإسناد الاستشاري والمعنوي للجمعية لتحقيق أهداف الجمعية .
9-الإدارة العامة : يكون للجمعية إدارة عامة بهيكل تنظيمي من المجلس تعمل تحت إشراف مدير عام للجمعية .
10-هيئات ولجان الجمعية : تشكيل لجان وهيئات تعمل على تحقيق رسالة وأهداف الجمعية .

يوم الوفاء :
هي مناسبة تكريمية تقام سنويا بدءاً من العام 1428هـ في جميع فروع الجمعية بالمملكة للتعبير عن الشكر والتقدير والوفاء للمتقاعدين من الرجال والنساء اللذين ساهموا في خدمة الوطن وكانوا سبباً بعد الله في تنميته وإزدهاره واللذين تركوا بصمات ناصعة في كل موقع عملوا فيه ويدعى لهذة المناسبة المتقاعدين وخاصة الذين تقاعدوا حديثاً ، كما يدعى اليها الشخصيات التي ساهمت في دعم الجمعية وفروعها ليتم تكريمهم في يوم الوفاء .
وعادة ما تكون هذه المناسبة تحت رعاية كبار المسؤولين والشخصيات البارزة في المجتمع ويترك لمدراء الفروع تحديد الوقت المناسب لهذه المناسبة السنوية بالتنسيق مع المدير العام ، كما يدعى لهذه المناسبة رئيس مجلس الادارة او من يمثله ومدير عام الجمعية وما امكن من اعضاء مجلس الإدارة .

الحسابات البنكية للجمعية وفروعها