الرئيسية » المتقاعدون بين الواقع و المأمول “جمعية حقوق الانسان”

سيدي خادم الحرمين الشريفين
الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،
تهدي الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لمقامكم الكريم أطيب التحية وتنقل لكم حفظكم الله تقديرها وتثمينها لحرصكم واهتمامكم على تمكين كافة المواطنين من حقوقهم التي تساعدهم على تيسير سبل العيش الكريم .
سيدي خادم الحرمين الشريفين:
إن حقوق المتقاعدين من أهم الحقوق التي ترتبط بشكل مباشر بتمتع الإنسان بالعيش الكريم في وطنه وحرصاً من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان على مراعاة حقوق المتقاعدين ومعالجة هذه المشكلة التي أصبحت هماً وهاجساً يومياً للكثير من المتقاعدين ورغبة منها في البحث عن حلول تيسر لهم سبل العيش الكريم فقد عقدت ندوة بعنوان ( حقوق المتقاعدين بين الواقع والمأمؤل) شاركت فيها الجهات التالية:
– الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان .
– الجمعية الوطنية للمتقاعدين .
– المؤسسة العامة للتقاعد.
– المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وتم خلال هذه الندوة استعراض المصاعب والمشاكل التي تواجه المتقاعدين وقد استخلصت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عدد من التوصيات (مرفقة) التي يـؤمل أن تساهم في حالة الأخذ بها في تحسين أوضاع المتقاعدين في بلادنا نرفعها لمقامكم الكريم بأمل تفضلكم حفظكم الله بالتوجيه للجهات المختصة بدراستها ، وكلنا ثقة بأن هذه التوصيات ستلقي اهتمامكم يا خادم الحرمين بما يؤكد حرصكم الدائم على حقوق أبناءكم المتقاعدين.
حفظك الله يا خادم الحرمين الشريفين ،،،
رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان
د. مقلح بن ربيعان القحطاني

توصيات ندوة حقوق المتقاعدين بين ” الواقع ” و ” المأمول ”
1- التوجيه بتمثيل الجمعية الوطنية للمتقاعدين في مجلسي إدارة المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة التأمينات الاجتماعية.
2- وضع حد أدني لمرتبات المتقاعدين من القطاع العام والخاص من عسكريين ومدنيين لا يقل عن ( 3000 ريال شهرياً) .
3- منح قروض ميسرة للمحتاجين من المتقاعدين وخاصة صغار الرتب والمراتب من المدنيين والعسكريين.
4- مساعدة المتقاعدين الذين لا يمتلكون سكناً وخاصة ذوي الدخول المحدودة من صغار الرتب والمراتب من المدنيين والعسكريين وذلك بإعطائهم الأولوية ضمن مشاريع بناء المساكن للمواطنين المحتاجين للسكن أو عن طريق أي وسيلة أخرى تحقق الغرض.
5- إصدار بطاقات للمتقاعدين وتوجيه الأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بقبولها كبطاقة إثبات عند الحاجة.
6- منح المتقاعد ومن يعولهم شرعاً تخفيض على تذاكر السفر داخل المملكة على الخطوط العربية السعودية وبما لا يتجاوز مرتين بالسنة.
7- توفير الرعاية الصحية من خلال نظام للتأمين الصحي للمتقاعدين حيث يعد هذا الموضوع واحد من أهم ما يتطلع إليه المتقاعدون.
8- دعم الجمعية الوطنية للمتقاعدين لإنشاء مراكز للمتقاعدين ( نوادي) في المدن الرئيسية في كافة مناطق المملكة يشتمل كل منها على مستوصف صحي صغير ، مكتبة صالة رياضية وحديقة وغيره من الخدمات التي يحتاجها المتقاعدون.
9- التوجيه للجهات الحكومية والخاصة بتزويد الجمعية الوطنية للمتقاعدين بكامل المعلومات الضرورية عن المتقاعدين للتواصل معهم ومعرفة أحوالهم ومساعدة المحتاج منهم والاجتماع بهم وعمل دراسات الجمعية ومشاريعها على ضوء أعداد المتقاعدين في المملكة عموماً وفي كل منطقة على وجه الخصوص.
10- النظر في توفير مصدر دعم مالي للجمعية الوطنية للمتقاعدين يمكنها من القيام بما يتوجب عليها تجاه المتقاعدين.
والله ولي التوفيق ـ،،،